الصفحة الرئيسية
كـلــمــة الـعــمــيـد
نبذة عن المعـــهد
نشأة المعهد
رؤيتنا ورسالتنا
امكانيات المعهد
أهداف المعهد
قيم المعهد
عمداء معهد البحوث والإستشارات
الـهـيـكل الإداري
خـدمـات الــمعـهـد
الدراسات والخدمات العلمية والاستشارية
توفير الكفاءات الأكاديمية والإدارية والفنية
البرامج التعليمية
إقامة المؤتمرات والندوات وورش العمل والملتقيات ورع
الدورات التدريبية
بيوت الخبرة
المعامل المركزية
ادارة الـملــفـات
خـــارطــة الـمـعـهـد
أسئلة متكررة
اتـــصـــل بــنــا
عربي
English
عن الجامعة
القبول
الأكاديمية
البحث والإبتكار
الحياة الجامعية
الخدمات الإلكترونية
صفحة البحث
معهد البحوث و الاستشارات
تفاصيل الوثيقة
نوع الوثيقة
:
مقال في مؤتمر
عنوان الوثيقة
:
تجربة مدارس الاهلية في تطبيق برنامج الكورت في مدينة جده
Experience of schools in the application of civil program Alchort in Jeddah
الموضوع
:
تجربة مدارس الاهلية في تطبيق برنامج الكورت في مدينة جده
لغة الوثيقة
:
الانجليزية
المستخلص
:
تعد تنمية التفكير من اهم اهداف التربية و التعليم في المدرسة الحديثه , لان التعليم المباشر لمهارات التفكير يساعد على رفع مستوى الكفاءة التفكيرية للطالب مما ينعكس على مستوى تحصيلة , و قد اشارت الدراسات الى ان التعليم المحتوي الدراسي مقرونا بتعليم مهارات التفكير بترتب عليه مهارات اعلى . و تتنوع استراتيجيات تعليم مهارات التفكير التي استخدمها في المواد الدراسية المختلفه تنوعا كبيرآ و تختلف اراء الباحثين في الطرق الفعاله لتعليم مهارات التفكير فيري البعض تنوعا كبيرآ و تختلف اراء الباحثين في الطرق الفعالة لتعليم المهارات التفكير فيري بعض ان يكون تعليم المهارات التفكير و عملياته بصورة مباشره بغض النظر عن محتوي المواد الدراسية بينما يرى اخرون انه يمكن ادماج هذه المهارات و العمليات ضمن محتوي المواد الدراسية بينما يرى اخرون انه يمكن ادماج هده المهارات العمليات ضمن محتوي المواد الدراسية و كجزء من خطط الدروس التي يحضرها المعلمون كل حسب موضوع تخصصه . و من هنا يبرز موضوع تفكير كاحد اهم اهداف التربيه و التعليم في المدرسة الحديثه. و يعتبر برنامج الكورت في الوقت الحاضر من اكثر البرامج استخداما في العالم كطريقة لتعليم التفكير و قد صمم برنامج الكورت لتعليم الطلبة مجموعه من ادوات التفكير التي تسمح لهم بالابتعاد عن نماذج التفكير المطبوعه في الذهن و محاولة ادراك الاشياء بشكل اكثر وضوحا و تحررآ و في تطوير و في تطوير اتجاهات اكثر ابداعا لحل مشكلات فيصبح الطلبة خلال دراسة هذا البرنامج مفكرين مبدعين. و يستهدف البرنامج محو امية التفكير و التحرر بطريقة واعيه من التفكير التقليديه حيث تتم ممارسه التفكير و التدرب عليه بشكل مباشر و بحرية مناسبة مما يجعل الطلاب ينظرون الى انفسهم على انهم مفكرون الامر الذي يجعل الطلاب بكتسبون اداوت تفكير متحركه بشكل جيد في جميع المواقف و في كل نواجي المنهاج. و قد اثبت البرنامج نجاحا من خلال التجريب الميداني على مستوى العالم و يعتبر من اسهل البرامج في التطبيق فهو بوسع الادراك و يساعد على تنظيم المعلومات و حل المشكلات تنمية مهارات التفكير الناقد و الابداعي و اتخاد القرارات .
اسم المؤتمر
:
المؤتمر الاول لخبراء الكورت
الفترة
:
من : 23/6/1427 هـ - إلى : 26/6/1427 هـ
من : 19/7/2006 م - إلى : 22/7/2006 م
سنة النشر
:
1427 هـ
2006 م
عدد الصفحات
:
18
نوع المقالة
:
مقالة علمية
مكان الانعقاد
:
الاردن
الجهة المنظمة
:
المؤتمر الاول لخبراء الكورت
تاريخ الاضافة على الموقع
:
Tuesday, March 23, 2010
الباحثون
اسم الباحث (عربي)
اسم الباحث (انجليزي)
نوع الباحث
المرتبة العلمية
البريد الالكتروني
خديجة خوجة
Khoja, Khadija
باحث
دكتوراه
الملفات
اسم الملف
النوع
الوصف
26148.pdf
pdf
الرجوع إلى صفحة الأبحاث