الصفحة الرئيسية
عن العمـــــادة
نبذه عن العمادة
كلمة العميد
الرؤية
الرسالة
سياسة الجودة
الكتيب التعريفي
أدلة ارشادية
الخطة الاستراتيجية البحثية
دليل المنسوبين
مستشاري العمادة
وكالات العمادة
وكالة العمادة للمجموعات البحثية
وكالة العمادة للأبحاث
وحدة تعزيز التعاون البحثي الخارجي
البرنامج العام للنشر المصنف
وكالة العمادة بشطر الطالبات
البرامج البحثيــة
برامج الأبحاث الداخلية
برنامج الدعم المصنف
برامج الأبحاث الخارجية
برنامج المجموعات البحثية
نبذه عن المجموعات البحثية
المجموعات البحثية النشطة
ضوابط انشاء مجموعة بحثية جديدة
خدمات الباحثين
شعبة نشر الاستبانات
شعبة برامج كشف الاستلال العلمي
قائمة المجلات العلمية
نماذج البرامج البحثية
استفسارات الباحثين
الإنتاج البحثي للتمويل المؤسسي
لقاءات بحثية
ضوابط الحصول على مكافأة التميز
مكافأة التميز
مكافأة التميز
بوابة أبحاثي
الوسائط الرقمية
الوسائط الرقمية
الفعاليات والجوائز
جوائز التميز المعرفي
جوائز التميز المعرفي
الفائزون بجوائز التميز المعرفي
أسبوع البحث العلمي
أسبوع البحث العلمي الرابع عشر
برنامج منارات بحثية
احصائيات منارات بحثية
جدول منارات بحثية
فعاليات العمادة للمنسوبين
الانتاج العلمي والبحثي
الإنتاج البحثي للتمويل المؤسسي
English
آخر الأخبار
الملفات
عربي
English
عن الجامعة
القبول
الأكاديمية
البحث والإبتكار
الحياة الجامعية
الخدمات الإلكترونية
صفحة البحث
عمادة البحث العلمي
تفاصيل الوثيقة
نوع الوثيقة
:
بحث مدعم
عنوان الوثيقة
:
التحريك الهوائي لاستخدام المهندسين.
Move the antenna to the use of engineers.
لغة الوثيقة
:
العربية
المستخلص
:
هدفت الدراسة الحالية إلى التعرف على الأخطاء والمشكلات التي تواجه المتدربات أثناء أدائهن للتربية العملية في تخصص العلوم الاجتماعية . وانحصرت تلك الأخطاء في التخطيط والتحضير للدرس وتنفيذه . كما هدفت الدراسة إلى التعرف على الفرق بين تلك الأخطاء . قامت الباحثة بإعداد قائمة لملاحظة أداء المتدربات مكونة من (64) عبارة تمثل المهارات التي تقوم بأدائها المتدربات . وكانت العينة مكونة من (24) متدربة . قامت الباحثة أيضاً بإعداد استمارة للمقابلات الشخصية مكونة من (7) سبعة أسئلة ، وتمّ سؤال (24) أربع وعشرين متدربة و (19) تسعة عشرة معلّمة علوم اجتماعية و (11) وإحدى عشرة مديرة مدرسة . أظهرت نتائج الدراسة أنّ العديد من مهارات التدريس لم تتقنها المتدربات بالنسبة للتخطيط ، والتحضير للدرس ، وعرض المادة العلمية ، وتوجيه السلوك الصفّي ، وتوجيه الأسئلة الصفية . كما أظهرت الدراسة أنّ أداء المتدربات في التخطيط والتحضير للدرس كان أفضل بكثير من أدائهن في تنفيذ الدرس المتمثل في عرض المادة العلمية ، وتوجيه السلوك الصّفي وتوجيه الأسئلة الصفية. كذلك اتضح أن أداء المتدربات كان أفضل بالنسبة لعرض المادة العلمية منه بالنسبة لتوجيه السلوك الصّفي وتوجيه الأسئلة الصّفية ، اللذين كانا أكثر المشكلات التي تعاني منها المتدربات وخاصة مشكلة توجيه السلوك الصّفي .
سنة النشر
:
1406 هـ
1986 م
اسم الداعم
:
جامعة الملك عبدالعزيز
سنة الدعم
:
1406 هـ
1986 م
تاريخ الاضافة على الموقع
:
Wednesday, April 30, 2008
الباحثون
اسم الباحث (عربي)
اسم الباحث (انجليزي)
نوع الباحث
المرتبة العلمية
البريد الالكتروني
محمد عبدالله غازي
ghazy, mohmmed abdullah
باحث رئيسي
دكتوراه
الملفات
اسم الملف
النوع
الوصف
30138.docx
docx
الرجوع إلى صفحة الأبحاث