الصفحة الرئيسية
عن العمـــــادة
نبذه عن العمادة
كلمة العميد
الرؤية
الرسالة
سياسة الجودة
الكتيب التعريفي
أدلة ارشادية
الخطة الاستراتيجية البحثية
دليل المنسوبين
مستشاري العمادة
وكالات العمادة
وكالة العمادة للمجموعات البحثية
وكالة العمادة للأبحاث
وحدة تعزيز التعاون البحثي الخارجي
البرنامج العام للنشر المصنف
وكالة العمادة بشطر الطالبات
البرامج البحثيــة
برامج الأبحاث الداخلية
برنامج الدعم المصنف
برامج الأبحاث الخارجية
برنامج المجموعات البحثية
نبذه عن المجموعات البحثية
المجموعات البحثية النشطة
ضوابط انشاء مجموعة بحثية جديدة
خدمات الباحثين
شعبة نشر الاستبانات
شعبة برامج كشف الاستلال العلمي
قائمة المجلات العلمية
نماذج البرامج البحثية
استفسارات الباحثين
الإنتاج البحثي للتمويل المؤسسي
لقاءات بحثية
ضوابط الحصول على مكافأة التميز
مكافأة التميز
مكافأة التميز
بوابة أبحاثي
الوسائط الرقمية
الوسائط الرقمية
الفعاليات والجوائز
جوائز التميز المعرفي
جوائز التميز المعرفي
الفائزون بجوائز التميز المعرفي
أسبوع البحث العلمي
أسبوع البحث العلمي الرابع عشر
برنامج منارات بحثية
احصائيات منارات بحثية
جدول منارات بحثية
فعاليات العمادة للمنسوبين
الانتاج العلمي والبحثي
الإنتاج البحثي للتمويل المؤسسي
English
آخر الأخبار
الملفات
عربي
English
عن الجامعة
القبول
الأكاديمية
البحث والإبتكار
الحياة الجامعية
الخدمات الإلكترونية
صفحة البحث
عمادة البحث العلمي
تفاصيل الوثيقة
نوع الوثيقة
:
بحث مدعم
عنوان الوثيقة
:
تقويم أداء تجربة تخطيط التنمية الاقتصادية في المملكة العربية السعودية.
Evaluate the performance of the experience of economic development planning in the Kingdom of Saudi Arabia.
لغة الوثيقة
:
العربية
المستخلص
:
بهدف وضع معيار للقبول لبرنامج الهندسة بجامعة الملك عبدالعزيز تمت دراسة العلاقة بين نتائج الطلبة في مقررات الكلية الاجبارية من ناجية ونتائجهم في ثلاث مقررات علمية بالثانوية العامة وهي ( فيزياء ، كيمياء ، رياضيات ) وقد أوضعت هذه الدراسة أن هناك علاقة ترابطية كبيرة بين نتائج الطلبة في مقررات الكلية الاجبارية ومقررات الثانوية العامة الثلاثة . نتيجة لذلك تم تطوير معادلة التراجع ( انحسار ) متعددة المتغيرات ذات نقطة تقاطع صفرية للتنبؤ بنتائج الطلبة في مقررات الكلية الاجبارية بناءاً على نتائجهم في مقررات الثانوية الثلاثة . وقد أظهرت نتائج الدراسة وجود علاقة ترابطية كبيرة بين نتائج المقررات الثلاثة بعضها ببعض ( مشكلة العلاقة الترابطية المتعددة ) حدت من صلاحية استخدام معادلة التراجع المتعددة المتغيرات كأداة تنبؤ نتيجة لعدم استقرارية أو ثبات معاملات هذه المعادلة . وقد استخدمت طريقة ردج التراجعية لجعل هذه المعاملات مستقرة ومن ثم استخدام المعادلة الجديدة لاختيار احتمال حصول بعض الطلبة على معدل جيد على أقل تقدير رغم حصولهم على معدلات ضعيفة في المقررات الثلاثة . وجد أن هناك احتمال يزيد قليلاً على خمسون بالمائة أن الطالب المتحصل على مجموع 189 درجة في المقررات الثلاثة يمكن أن يحصل على معدل جيد في مقررات الكلية الاجبارية . ومن هذا المنطق وبناءاً على نتائج هذه الدراسة وضع الدراسة وضع معيار للقبول بالكلية. ولمساعدة القارئ في متابعة النظرية الرياضية المستخدمة والنتائج التي تم الحصول عليها فقد تضمن الفصل الثني والملحقين الأول والثاني على توضيح لتلك النظرية الرياضية ونتائج الكمبيوتر .
سنة النشر
:
1408 هـ
1988 م
اسم الداعم
:
جامعة الملك عبدالعزيز
سنة الدعم
:
1408 هـ
1988 م
تاريخ الاضافة على الموقع
:
Wednesday, April 30, 2008
الباحثون
اسم الباحث (عربي)
اسم الباحث (انجليزي)
نوع الباحث
المرتبة العلمية
البريد الالكتروني
وليد عرب هاشم
hashim, walid arab
باحث رئيسي
دكتوراه
الملفات
اسم الملف
النوع
الوصف
30154.docx
docx
الرجوع إلى صفحة الأبحاث