الانتقال الى المحتوى الأساسي

جامعة الملك عبدالعزيز

KING ABDULAZIZ UNIVERSITY

مركز التميز البحثي في الدراسات البيئية

المعامل

الصفحة الرئيسية » المعامل


 

المعامل الخاصة بالمركز

تتولى معامل ومختبرات المركز إجراء معظم أنواع التحاليل والاختبارات الكيميائية والميكروبيولوجية لتنفيذ مشاريع الأبحاث العلمية التي يقوم بها المركز في مجالات تلوث المياه وتلوث الهواء والنفايات الصلبة وذلك من خلال استخدام أحدث الأجهزة التقنية في مجالات التحاليل الكيميائية وتحاليل المياه والبكتريا، وذلك طبقاً للمعايير والمقاييس العالمية المعتمدة، كما يمكن للمركز تقديم خدماته في هذه المجالات للقطاعين الحكومي والخاص نظراً لما تتمتع به معامل المركز من مرجعية علمية وبحثية، وجودة ودقة نتائجها

معمل تلوث المياه

تعتبر التحاليل الكيميائية والبكتيرية لعينات مياه الشرب ومياه الصرف الصحي والصرف الصناعي هي ضرورة لمساندة وتنفيذ أبحاث المركز العلمية في مجال تلوث المياه. يقوم المعمل بتنفيذ أعمال التحاليل الكيميائية والفيزيائية والميكروبيولوجية والعناصر الثقيلة والنادرة باستخدام الأجهزة الموضحة بقائمة الأجهزة وبواسطة كادر فني مؤهل وطبقاً للمقاييس المعتمدة.

معمل تلوث الهواء

يعتبر قياس وتقدير ملوثات الهواء المختلفة أهم خطوة في تحديد جودة الهواء سواء داخل المباني او خارجها. يحتوي معمل تلوث الهواء على أجهزة لقياس تراكيز ملوثات الهواء سواء ملوثات الهواء داخل المباني أو ملوثات الوسط المحيط من غازات وجسيمات دقيقة من المصادر الثابتة والمتحركة بهدف مساعدة باحثي المركز لتنفيذ أبحاث تلوث الهواء وفق المعايير المعتمدة.

معمل النفايات الصلبة

يهدف المعمل إلى تنفيذ الجزء العملي لأبحاث النفايات الصلبة من خلال تنفيذ القياسات وتحليل العينات المتعلقة بأبحاث النفايات الصلبة باستخدام أحدث الأجهزة والمعدات المتعلقة بالنفايات الصلبة وبواسطة كادر فني مؤهل وطبقاً للمقاييس المعتمدة

معمل الأحياء الدقيقة

تم تجهيز معمل الأحياء البيئية الدقيقة بمركز التميز في الدراسات البيئية بشكل جيد وبأحدث الأجهزة والمعدات ذات الجودة العالية لاستخدامها في تحليل الخصائص الحيوية للكائنات الدقيقة في الماء والتربة ومياه الصرف والرواسب (الحمأة). ومن ضمن الأجهزة المتوفرة بالمعمل: المجهر الضوئي (الفلوريسينس)، حجرة تدفق الهواء الصفائحي، أجهزة الحاضنات، جهاز الطرد المركزي المبرد، جهاز الاهتزاز المداري، جهاز الحاضن الاهتزازي، جهاز القياس الصوتي (السونيكاتور)، وحدة تكثيف البخار(المبخر الدوراني)، مقياس التنفس (ريسبايروميتر)، جهاز التعقيم، وجهاز تحليل المتطلب الحيوي للأكسجين (BOD) مع الحاضنة. كما تم تزويد المعمل بأجهزة التقنية الحيوية مثل: جهاز تفاعل البلمرة التسلسلي (PCR)، جهاز تصوير الجل، وجهاز (DGGE) Denaturation Gel Gradient Electrophoresis. هذه الأجهزة تساعدنا في التعرف على البكتريا المسئولة عن عملية التحلل الحيوي خلال معالجة مياه الصرف الصحي.

أهم الأجهزة المتوفرة بمعامل المركز

كما قام المركز بتوقيع مذكرات تفاهم إطارية مع عدد من كليات الجامعة ذات العلاقة المباشرة بالبيئة شملت استفادة المركز من الخدمات والمعامل والمختبرات المتخصصة بتلك الكليات والمزودة بأحدث الأجهزة المعملية والحقلية. ومن هذه المعامل:


 
أرسل الصفحة لصديق إطبع هذه الصفحة أبلغ عن خطأ في الصفحة أضف رابط الصفحة لموقعك
آخر تحديث 3/31/2016 11:03:44 AM