الانتقال الى المحتوى الأساسي

جامعة الملك عبدالعزيز

KING ABDULAZIZ UNIVERSITY

مركز التميز البحثي في الدراسات البيئية

خدمة المجتمع والتدريب

الصفحة الرئيسية » خدمة المجتمع والتدريب


 

كلمة مدير المركز

تواجه البيئة بمصادرها المتنوعة من: ماء، هواء وتربة العديد من التحديات نتيجة للملوثات التي تجاوزت المعدلات المقبولة. وامتد هذا التأثير ليشمل تدهور مصادر البيئة بصفة عامة، وصحة الإنسان والكائنات الحية بصفة خاصة. وحيث أن التدهور البيئي وصل الى مستويات عالية في العالم، كما أن اعادة التوازن البيئي لن يتحقق إلا باتخاذ كافة الإجراءات اللازمة ومشاركة جميع قطاعات المجتمع المدني لتقديم الحلول الملائمة لمواجهة هذا التدهور وذلك من أجل الاحتفاظ بحق الأجيال الحالية والمستقبلية من الثروات الطبيعية وتوفير لهم بيئة آمنة ونظيفة تتماشى مع أهداف التنمية المستدامة. ويعتبر قطاع التعليم العالي ممثلا في الجامعات إحدى قطاعات المجتمع المدني والتي لها دور فعال في حماية البيئة لإعادة توازنها الطبيعي، وتفاعلاً مع هذا الدور وإيمانًا برؤية ورسالة جامعة الملك عبد العزيز الثقافية والعلمية والبحثية والمجتمعية، فقد قامت بتركيز الكثير من جهودها على البيئة، وذلك على مستوى الكليات والمراكز البحثية، والإدارات والجمعيات، والفرق البحثية والتي ساهمت ولا زالت في وضع حلول للعديد من المشاكل البيئية على المستوى المحلي والذي يمتد تأثيرها على المستوى الإقليمي والعالمي. من أهداف مركز التميز البحثي في الدراسات البيئية السعي في المقام الأول إلى اعداد الأبحاث والدراسات المتخصصة في وضع الحلول للتحديات البيئية التي تواجه المملكة والتي تساعد في تحقيق متطلبات التنمية المستدامة والتي تمثل أحد الاهداف الاساسية لخطة التنمية العاشرة للمملكة. بالرغم من أن المركز اهتماماته الأولية بحثية، إلا أنه لم يغفل خدمة المجتمع في المجال البيئي من خلال وحدة خدمة المجتمع والتدريب بمركز التميز البحثي في الدراسات البيئية وذلك بنشر الوعي البيئي لتعزيز السلوكيات البيئية الإيجابية والتي ستساهم في بناء جيل قادم يساعد على الحفاظ على البيئة واستدامة مواردها. كما أن المركز يقدم البرامج البيئية التدريبية والتي تنعكس على اثراء المعارف وتطوير المهارات لدى القائمين بالتوعية البيئية.

مدير مركز التميز البحثي في الدراسات البيئية

أ. د. إقبال محمد إسماعيل          

كلمة رئيسة الوحدة

يولي مركز التميز البحثي في الدراسات البيئية خدمة المجتمع وتوعيته بيئياً اهتماماً بالغاً لا يقل شأنًا عن الجانب البحثي، بل إن الجانب البحثي بما يؤول إليه من نتائج يُسخًّر لخدمة المجتمع للمساهمة في تحقيق المفهوم الشامل للتنمية المستدامة.كما يتجسد اهتمام المركز بخدمة المجتمع في إنشاء وحدة لخدمة المجتمع والتدريب وذلك بإقامة فعاليات وأنشطة بيئية مجتمعية توعوية لكافة الفئات العمرية بالمجتمع السعودي، مع المشاركة في العديد من المناسبات البيئية على المستوى المحلي والإقليمي والدولي. وتسعى الوحدة لاستكمال دورها المعرفي في طرح دورات تطويرية وتدريبية لفئات ذو علاقة بالمجالات البيئية في المجتمع. نسأل الله سبحانه وتعالى أن يبارك في كل الجهود المبذولة لإنجاح هذا المركز، وأن ينفع به مجتمعنا خاصة، ومجتمعات العالم عامة، وأن يكون إضافة جديدة من إضافات جامعة الملك عبد العزيز لرعاية البيئة واستدامتها، ونسأله تعالى أن يوفقنا جميعاً لخدمة جامعتنا الحبيبة ووطننا الغالي.

رئيسة وحدة خدمة المجتمع والتدريب بالمركز

د. إيناس بنت عبيدالله سرور         

أهداف وحدة خدمة المجتمع والتدريب

الهدف العام:

دعم توجه جامعة الملك عبدالعزيز نحو الاهتمام بالتنمية المستدامة

الأهداف الفرعية:

   هدف التوعية البيئية

  1.  المساهمة في بناء معارف افراد المجتمع المدني للحفاظ على البيئة واستدامة مواردها
  2.  زيادة الوعي البيئي بين شرائح المجتمع لتعزيز السلوكيات البيئية الإيجابية
  3.  اعداد ونشر المواد البيئية التثقيفية لكافة أفراد المجتمع المدني هدف البرامج البيئية
  4.  اثراء المعارف وتطوير المهارات لدى القائمين بالتوعية البيئية من خلال برامج تدريبية متنوعة
  5.  تعزيز معارف ومهارات العاملين في القطاعات الخاصة والعامة لصيانة موارد البيئة المختلفة هدف الشراكات البيئية مع مؤسسات المجتمع المدني
  6.   تفعيل الشراكات مع مؤسسات المجتمع المدني لدعم الفعاليات البيئية
  7.  تقديم خدمات استشارية في المجال البيئي لمؤسسات المجتمع المدني

مؤشرات الأداء لأهداف وحدة خدمة المجتمع والتدريب


كتيب وحدة خدمة المجتمع والتدريب

 

لتحميل الكتيب من هنا .

 
أرسل الصفحة لصديق إطبع هذه الصفحة أبلغ عن خطأ في الصفحة أضف رابط الصفحة لموقعك
آخر تحديث 1/2/2017 2:01:18 PM