الانتقال الى المحتوى الأساسي

جامعة الملك عبدالعزيز

KING ABDULAZIZ UNIVERSITY

مركز التميز البحثي في الدراسات البيئية

التعريف بالمركز

الصفحة الرئيسية » التعريف بالمركز


 

تواجه المملكة العربية السعودية كغيرها من الدول تحديات بيئية عديدة تؤثر على صحة أفراد المجتمع؛ لذا حظيت القضايا البيئية باهتمام بالغ في الخطة التاسعة للتنمية في المملكة العربية السعودية، كما اعتمد النظام العام للبيئة، والخطة الاستراتيجية الوطنية للصحة والبيئة. كذلك نالت الأبحاث في المجال البيئي قسطًا وافرًا من الاهتمام وذلك من خلال الخطة الوطنية للعلوم والتقنية.

إن جميع الأنظمة والتشريعات البيئية تهدف إلى المحافظة على البيئة وحمايتها وتطويرها ومنعها من التلوث، كما تهدف إلى حماية الصحة العامة، والمحافظة على الموارد الطبيعية، وتنميتها، وترشيد استخدامها، وجعل التخطيط البيئي جزءًا لا يتجزأ من التخطيط الشامل للتنمية في جميع المجالات الصناعية والزراعية والعمرانية، بالإضافة إلى رفع مستوى الوعي بقضايا البيئة، وترسيخ الشعور بالمسؤولية الفردية والجماعية للمحافظة عليها.

ونظرًا للتحولات الكبيرة في ظل منظومة الإصلاحات الشاملة التي تنتهجها حكومتنا الرشيدة بقيادة خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبد العزيز آل سعود -حفظه الله- فقد تعاظم دور الجامعة الذي يمثل ركيزة أساسية في مجال العمل البيئي؛ ومن هنا ظهرت الحاجة إلى إنشاء مركز تميز بحثي في الدراسات البيئية للتعامل مع الوضع البيئي الراهن، وتقديم الحلول المناسبة للمعضلات البيئة وفق المعايير الدولية.

تم تأسيس مركز التميز البحثي في الدراسات البيئية بجامعة الملك عبد العزيز بتاريخ 15/ 1/ 1428هـ بدعم و تمويل كريم من وزارة التعليم العالي ضمن مبادرة مراكز التميز البحثي. إن إنشاء هذا المركز يعد ركيزة هامة من ركائز العلم والمعرفة في القضايا البيئية المتعددة، ويمثل دعوة جادة وصريحة لكل العاملين والمهتمين في مجال البيئة من علماء وباحثين وطلاب دراسات عليا للاستفادة من الإمكانيات، والتسهيلات العلمية والمادية التي يقدمها المركز؛ وذلك باستخدام أحدث التقنيات والمختبرات، وتوفير الكوادر المتخصصة، التي تساعد في إنجاز الأبحاث العلمية والتطبيقية والتطويرية بمرونة كافية تتناسب مع مستجدات التطور التقني المتسارع. كتيب المركز

 
أرسل الصفحة لصديق إطبع هذه الصفحة أبلغ عن خطأ في الصفحة أضف رابط الصفحة لموقعك
آخر تحديث 10/2/2016 12:53:24 PM